علوم

فيسبوك يطلق تطبيقا يسمح بتصفح الموقع بدون إنترنت

كشف موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الخميس الماضي عن تطبيق جديد سيسمح للناس حول العالم باستخدام الموقع دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

وقال الرئيس التنفيذي للموقع مارك زوكربيرغ في الإعلان عن إطلاق التطبيق الجديد إنه جزء من الجهود التي تبذلها الشركة "ليصبح الوصول إلى الإنترنت في متناول الجميع حول العالم."

وحسب الموقع الخاص بالتطبيق (http://internet.org)، فإن أكثر من 85٪ من سكان العالم يعيشون في مناطق تغطيها شبكات الهاتف الخلوي حاليا، ولكن حوالي 30٪ فقط من إجمالي عدد السكان يصله الإنترنت، لأسباب عدة منها عدم القدرة على تحمل التكاليف.

العلماء حائرون في حفرة غامضة التي ظهرت في روسيا

لا يزال العلماء حائرون من الحفرة العملاقة التي ظهرت في منطقة "يامال" ما يعني نهاية العالم، أقصى شمال روسيا ويصل قطرها إلى 100 متر. ومن المقرر أن تتوجه بعثة لجمع عينات من التربة والمياه من الموقع وستضم اثنين من باحثي مركز دراسة المنطقة القطبية الروسية.

قال التلفزيون الروسي الحكومي إن باحثين سيحققون في حفرة عملاقة غامضة ظهرت في واحدة من أكثر مناطق روسيا عزلة في أقصى الشمال في يامال التي تعني بلغة الننتس المحلية "نهاية العالم".

كيف يبدو طفل الباندا فور ولادته؟

للوهلة الأولى، تبدو صورة البادا التي نشرتها صحيفة دايلي ميل البريطنية وكأنها تحاول التهام فريسة صغيرة بعد الغذاء، لكن سرعان ما نكتشف بأنها تمسك بين فكيها ابنها الصغير.

أنجبت أنثى الباندا كينغ كينغ البالغ وزنها 120 كيلوغراماً طفلها في مركز لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض في مقاطعة سيتشوان الصينية الجمعة الماضية، ويبلغ وزنه 100 غرام فقط.

هذه الولادة شكلت حدثاً مهماً عالمياً لا سيما أن الصيد الجائر سبّب انخفاض أعدادها إلى 370 دباً فقط في جميع أنحاء الصين، وتولي سلطات حماية البيئة في الصين اهتماماً خاصاً للحفاظ على دببة الباندا مراقبتها في المحميات الطبيعية.

طاقة النجوم إلى الارض

حلم طالما داعب خيال العلماء منذ عقود ويتمثل في جلب طاقة النجوم إلى الارض! فالنجوم اجرام سمارية شديدة الحرارة، ملتهبة، مشتعلة، ومضيئة بذاتها، يغلب على تركيبها غاز الهيليوم، والقليل من العناصر الاخرى الاثقل وزناً. وتحتوي مادة النجم الغازية عملية التجاذب الداخلي والناتجة عن دورانه حول محوره إلى مركزه.

مستقبل الإنترنت

"كل ما تريد أن تعرفه موجود على الإنترنت، لكنك لم تعثر عليه بعد..." مقولة تتردد منذ نشأة الانترنت... وقد يكون مبالغاً فيها أو سابقة لأوانها، لكن المؤكد أن الإنترنت يمثل أكبر مخزن للمعلومات في شتى أنواعها عرفته البشرية، ومتاح للجميع أينما كانوا وعلى ومدار الساعة. على ان سبر اغوار تلك الشبكة الهائلة وإيجاد ما نبحث عنه ليس امراً هيناً. ومن هنا أهمية محركات البحث Search Engines، التي تتجول بأذرعها العنكبوتية في أنحاء الإنترنت باستمرار ملتقطة معلومات عن الصفحات التي تعترضها، ثم تخزن الروابط في قاعدة بيانات ضخمة، تمكن الباحث من إيجاد تلك الصفحات لواسطة كلمات البحث التي يدخلها.

الزراعة العمودية

بلغت خسائر القطاع الزراعي في الصين عام 2007 حوالي 10 مليارات دولار، وذلك بسبب عدم إستقرار المناخ الناتج عن ظاهرة "الاحتباس الحراري" Global Warming . وما عانت منه الصين لا يقتصر عليها فقط، فقد عانت كل دول العالم من نتائج تغيّر المناخ فتسبّبت الفياضانات والجفاف وموجات الحّر والصقيع بتراجع الإنتاج في المواسم الزراعية.

أهلا وسهلاً بكم في القرن الحادي والعشرين حيث سيتغيّر كل شيء من حولكم، وسيواجه العالم مشاكل كبيرة تحتاج بدورها إلى حلول كبيرة. فهل تكون الزراعة العمودية أحد هذه الحلول؟!!

هل تنقذ الطحالب كوكب الأرض؟!

قد يكون الإحتباس الحراري أكبر مشكلة تواجه الجنس البشري اليوم، فاستخدام الوقود الأحفوري الفحم الحجري، ومشتقات النفط وغيرها لتوليد الطاقة يساهم الى حد كبير في ضخ كميات هائلة من غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2 في الغلاف الجوي لكوكب الأرض. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن هذا الغاز يتسبب بما نسبته 60 ٪ من الإحتباس الحراري الذي يؤدي الى إختلال أنظمة المناخ، وذوبان الجليد، وارتفاع حرارة الأرض، وازدياد التصحر، والطوفانات وغيرها.

معلومات جديدة عن المجرات

قد تعتقد عزيزي القارىء ان مكانك في الكون هو كوكب الأرض الذي نحب جميعنا .لكننا في الحقيقة نقطن كوكباً صغيراً يدور حول نجماً صغيراً (الشمس) في إحدى أذرع مجرة درب اللبانة The Milky Way Galaxy التي تحتوي على مئات المليارات من النجوم الاخرى .

روسيا تعتزم غزو المريخ

كشفت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" عن اعتزامها القيام بمزيد من العمليات الاستكشافية على كوكب المريخ، وقمر "فوبوس" التابع له، في خطوة من شأنها أن تمهد الطريق أمام "غزو" روسي محتمل للكوكب الأحمر.

الإنسان يكوّن 700 خلية عصبية جديدة يومياً

قال فريق دولي من الباحثين إن جسم الإنسان يكوّن خلايا عصبية جديدة بشكل مستمر وفي السنوات المتقدمة من عمره. وبحسب العلماء، تحت إشراف يوناس فريزن من معهد كارولينسكا في ستوكهولم في دراستهم التي نشروا نتائجها أمس في مجلة "سيل" المعنية بأبحاث الخلايا، فإن جزءاً في منطقة الحُصين بالدماغ المعنية بالتعلم يكوّن ما يقدّر بنحو 700 خلية عصبية يومياً لدى البالغين.

Pages

Subscribe to RSS - علوم