السودان و الصومال

كيري يعلن عن تعيين مبعوث خاص الى السودان وجنوب السودان قريبا

علن وزير الخارجية الامريكي جون كيري للصحفيين يوم السبت 25 ماي خلال زيارته لاثيوبيا انه سيعين قريبا مبعوثا خاصا الى السودان وجنوب السودان. واشار كيري الى الوضع الحساس جدا الذي تشكل في هذه المنطقة. واكد انه "من المهم تحقيق عملية السلام ووضع اتفاقية شاملة للسلام". وفي معرض حديثه عن جنوب السودان اكد كيري على ضرورة "بناء دولة مستقلة فتية والتركيز على تنميتها بسلام في المستقبل، وليس على المشاكل التي تسببت بالصراع في الماضي". المصدر: "ايتار - تاس"

اكثر من مئة قتيل في انهيار منجم ذهب في دارفور وطمر تسعة من رجال الانقاذ

لقي تسعة من رجال الانقاذ كانوا يحاولون اغاثة العشرات من عمال منجم ذهب انهار، حتفهم الخميس في درافور، غرب السودان على ما افاد الجمعة شاهد عيان اكد ان الحصيلة بلغت مئة قتيل.

واعلن احد عمال المنجم كان حاضرا عند وقوع الحادث طالبا عدم كشف هويته "فقد تسعة من رجال الانقاذ عندما انهارت الارض من حولهم الخميس".

"البشير" يفتح الحدود البرية مع جنوب السودان

قال الرئيس السوداني عمر البشير الجمعة خلال أول زيارة يقوم بها لجنوب السودان بعد انفصاله عن الشمال عام 2011، إنه أصدر تعليمات بفتح الحدود مع الدولة الوليدة أمام حركة المرور البري.

وقال البشير في خطاب ألقاه في جوبا إن زيارته تظهر بدء تعاون يستند إلى تطبيع العلاقات بين البلدين، وتعزيز التعاون عبر الحدود.

رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت يقيل 117 جنرالا

أقال رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت 117 جنرالا بمرسوم رئاسي، في إطار ما قيل إنه عملية إعادة هيكلة واسعة للجيش المؤلف من متمردين سابقين، في خطوة تهدف جزئيا لوضع حد لـ "عسكرة" حكومة الدولة الوليدة، حسبما أفاد مسؤولون الاثنين.

واشنطن ستعترف بالحكومة الصومالية للمرة الاولى منذ 20 عاما

تعتزم الولايات المتحدة الاعتراف الخميس باول حكومة صومالية منذ عقدين ما سيشكل منعطفا مهما في العلاقات منذ الهجوم عام 1993 على مروحية اميركية في مقديشو، كما قال مسؤول اميركي كبير الاربعاء.

سفن حربية ايرانية تزور السودان الجمعة القادم

اعلن الجيش السوداني الاثنين ان سفنا حربية ايرانية ستزور ميناء بورتسودان الجمعة القادم، بعد شهر على زيارة مماثلة قامت بها سفن حربية ايرانية الى هذا الميناء السوداني الواقع على البحر الاحمر.
وقبل الزيارة السابقة اتهم السودان اسرائيل بقصف مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في قلب العاصمة السودانية الخرطوم في الثالث والعشرين من اكتوبر الماضي.

13 قتيلا في هجوم لميليشيا محلية في دارفور غرب السودان

أكد مصدر محلي اليوم السبت أن هجوما لميليشيا محلية يوم امس الجمعة على احد القرى جنوب شرق الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور أدى الى مقتل 13 شخصا في إطار أحداث العنف المتصاعدة في المنطقة.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه أن الهجوم وقع الجمعة على قرية سغلي حوالي 30 كلم جنوب شرق الفاشر.

السودان يتهم إسرائيل بقصف منشئاتها العسكرية

اتهم السودانُ، الأربعاء، إسرائيلَ بالوقوف وراء قصف مجمّع الصناعات العسكرية في منطقة اليرموك بالخرطوم، في هجوم أدى إلى مقتل شخصين.
وقال وزير الثقافة والإعلام السوداني أحمد بلال عثمان: "نعتقد أن إسرائيل قامت بالقصف"، وأضاف: "نحتفظ لأنفسنا بحق الرد في المكان والموعد اللذين نختارهما".

الخرطوم وجوبا يوقعان اتفاقيات حول التعاون والأمن وترتيبات ما بعد الانفصال

تم اليوم الخميس باديس ابيبا التوقيع رسميا على ثلاث اتفاقيات بين الخرطوم والسودان تخص "التعاون والأمن وترتيبات ما بعد الانفصال" فيما تبقى منطقة "ابيى"الحدودية محل نزاع بين الطرفين.
فقد وقع الرئيس السوداني عمر حسن البشير ورئيس الجنوب سلفا كير ميارديت "اتفاقية للتعاون" بين البلدين ووقع كشاهد تابو مبيكي رئيس جنوب افريقيا السابق ورئيس لجنة الوساطة الإفريقية.

البشير يوافق على لقاء سلفاكير بأديس أبابا 23 سبتمبر الجاري

وافق الرئيس السوداني عمر حسن البشير على عقد لقاء قمة مع رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت بأديس أبابا في الثالث والعشرين من سبتمبر الجاري.
وذكرت وكالة السودان للأنباء أن موافقة البشير جاءت خلال تسلمه مساء اليوم رسالتين خطيتين من رئيس اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى ثابو إمبيكى ومن رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام دسيالجين، خلال لقائه مبعوث رئيس وزراء إثيوبيا نيسان يوهانس.

Pages

Subscribe to RSS - السودان و الصومال