صحة

فطرة وراثية تفسر لماذا يحتاج بعض الأشخاص إلى ساعات قليلة من النوم للاسترجاع

تمكن العلماء أخيرا من فك لغز الفرق في حاجة النوم بين الأشخاص. فإذا كان غالبية الناس يحتاجون إلى 8 ساعات كاملة من النوم لاسترجاع قواهم و النيل من قسط الراحة اللازمة للجسم، فإن البعض الآخر ليس في حاجة إلاّ ل 5 ساعات فقط و يكون قد استرجع كامل قواه.

تعرف على الأخطاء شائعة الخمسة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة

عنعرف جميعاً أهمية غسل الأسنان يومياً، لكن هناك بعض الأخطاء التي نرتكبها، وقد تصبح عادات خاطئة تضر صحة الفم واللثة. إليك أهم الأخطاء:

اختيار شعيرات صلبة. يجب علينا جميعاً استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، فالفرشاة ذات الشعيرات الصلبة هي لأطقم الأسنان فقط وليس لأسنان الإنسا

اختيار شعيرات صلبة. يجب علينا جميعاً استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، فالفرشاة ذات الشعيرات الصلبة هي لأطقم الأسنان فقط وليس لأسنان الإنسان.

كثرة المشروبات السكرية ربما تؤثر على خصوبة الرجل

أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن الرجال الأصحاء الذين يستهلكون المشروبات السكرية بكثرة قد يتعرضون لانخفاض في جودة الحيوانات المنوية، وقدرتها على الحركة.

شارك في هذه الدراسة 189 رجلاً من نيويورك أعمارهم بين 18 و22 عاماً، ونشرت نتائجها في مجلة "هيومان ريبرودكشن". خضع المشاركون للفحص البدني، وقاموا بالرد على استبيان عن عاداتهم الغذائية والصحية، وقاموا بالرد على سؤال عن عدد المشروبات المحلّاة بالسكر التي يتناولونها يومياً.

وعلى الرغم من أن الباحثين لم يشيروا إلى وجود صلة مباشرة بين المشروبات السكرية وبين الحيوانات المنوية، إلا أن البدانة وزيادة الوزن كانت هي الرابط.

أهم نصائح التغذية لإفطار صحّي في رمضان

لصيام فوائد صحية عديدة إلى جانب أهميته الدينية الكبرى، ويمكن اتباع بعض نصائح التغذية الخاصة بوجبة الإفطار حتى لا يتم الإسراف في الطعام تحت وطأة الشعور بالجوع، ووضع عبء على الجهاز الهضمي.

عند الإفطار عليك مراعاة هذه النصائح:

* يحتاج الجسم وقت الإفطار إلى مصدر فوري للطاقة على شكل جلوكوز، خاصة خلايا الدماغ والأعصاب، ويمكن تلبية هذه الحاجة عن طريق الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لتعويض انخفاض مستوى السكر.

* الإفطار على التمر أو عصائر الفاكهة يوفر للجسم مصادر جيدة من السكريات البسيطة.

كل ساعة تلفزيون تزيد استهلاك الأطفال للمشروبات المحلاة 50%

أكدت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يمضون وقتاً طويلاً أمام شاشة التلفزيون يستهلكون كميات أكبر من المشروبات الغازية والمحلاة.
وتفيد الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة "غوتنبرغ" بأنه مقابل كلّ ساعة يجلس فيها الأطفال أمام التلفزيون يزيد احتمال أن يستهلكوا عصائر محلاة بكميات كبيرة، بنسبة 50%.

20 ثانية تعالج إرهاق العين من الكمبيوتر

استطاع عدد من العلماء إيجاد حل بسيط وغير شاق لمشكلة إرهاق العين، التي يعاني منها أغلب الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة، ويتمثل الحل في طريقة علاجية خاصة أطلقوا عليها اسم “20 – 20 – 20 – 20″.

دراسة: ممارسة الرياضة ولو في وقت متأخر تحسّن نوعية النوم

ذكر استطلاع ومجموعة من الدراسات الأميركية، أن ممارسة التمارين الرياضية في أي وقت من اليوم، حتى لو قبل النوم مباشرة، تحسّن نوعية النوم.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن استطلاع النوم لعام 2013 الذي أجرته مؤسسة النوم الوطنية الأميركية، أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في أي وقت من اليوم، قالوا إنهم ينامون بشكل أفضل من الذين لا يمارسون التمارين.

دراسة: الضحك مسكن طبيعي للآلام

أثبتت دراسة علمية بريطانية أن الضحك يمكن أن يزيد من تحمل الشخص للألم، حيث إن الضحك مع الأصدقاء يزيد من إفراز المخ لمادة "اندورفينس"، التي تحسن من مزاج الشخص، والتي دائمًا ما يفرزها المخ عند ممارسة الرياضة.
وأشار كاتب الدراسة، روبين دنبار، أستاذ علم النفس بجامعة اكسفورد، إلى أن الضحك يساعد الشخص عندما يتعرض للأذى، كما أن الضحك من القلب يمثل تمرينًا جيدًا لعضلات الصدر والرئتين.

علماء يؤكدون وجود بروتين مضاد للسرطان في حليب الأم

كشفت دراسة نشرت مؤخرا في مجلة «هيومن لاكتايشن» المتخصصة عن وجود بروتيينTrail»» في حليب الأم، وهو البروتيين المساعد على مكافحة مرض السرطان في جسم الانسان.

ومع تأكيد العلماء عدم توافر هذا البروتيين في الحليب الصناعي، ترجح هذه الدراسة من جديد كفة الرضاعة الطبيعية كالوسيلة الأمثل للمحافظة على صحة الأم وطفلها على السواء.

دراسة تكشف أن نوع فصيلة الدم عند الانسان قد يلعب دور في صحة القلب

كشفت دراسة علمية حديثة أن نوع فصيلة الدم عند الانسان قد يلعب دور في صحة القلب حيث أن أصحاب الفئات "A" و"B" وAB" يكونون أكثر عرضة لأمراض القلب.

Pages

Subscribe to RSS - صحة