تغذية

كثرة المشروبات السكرية ربما تؤثر على خصوبة الرجل

أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن الرجال الأصحاء الذين يستهلكون المشروبات السكرية بكثرة قد يتعرضون لانخفاض في جودة الحيوانات المنوية، وقدرتها على الحركة.

شارك في هذه الدراسة 189 رجلاً من نيويورك أعمارهم بين 18 و22 عاماً، ونشرت نتائجها في مجلة "هيومان ريبرودكشن". خضع المشاركون للفحص البدني، وقاموا بالرد على استبيان عن عاداتهم الغذائية والصحية، وقاموا بالرد على سؤال عن عدد المشروبات المحلّاة بالسكر التي يتناولونها يومياً.

وعلى الرغم من أن الباحثين لم يشيروا إلى وجود صلة مباشرة بين المشروبات السكرية وبين الحيوانات المنوية، إلا أن البدانة وزيادة الوزن كانت هي الرابط.

أهم نصائح التغذية لإفطار صحّي في رمضان

لصيام فوائد صحية عديدة إلى جانب أهميته الدينية الكبرى، ويمكن اتباع بعض نصائح التغذية الخاصة بوجبة الإفطار حتى لا يتم الإسراف في الطعام تحت وطأة الشعور بالجوع، ووضع عبء على الجهاز الهضمي.

عند الإفطار عليك مراعاة هذه النصائح:

* يحتاج الجسم وقت الإفطار إلى مصدر فوري للطاقة على شكل جلوكوز، خاصة خلايا الدماغ والأعصاب، ويمكن تلبية هذه الحاجة عن طريق الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لتعويض انخفاض مستوى السكر.

* الإفطار على التمر أو عصائر الفاكهة يوفر للجسم مصادر جيدة من السكريات البسيطة.

دراسة: نظام غذاء البحر المتوسط يضمن الوقاية من أمراض القلب

أظهرت دراسة إسبانية أن نظام الغذاء المتبع في مناطق البحر الأبيض المتوسط هو النظام الغذائي الأفضل الذي يضمن الوقاية من الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على البقوليات والأسماك وزيت الزيتون والخضار والفواكه.

وذكر موقع "روسيا اليوم" أن الدراسة التي أُجريت في جامعة برشلونة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم حول تأثير اتباع نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي على القلب.

الشوكولاتة السّاخنة ألذ في كوب برتقاليّ

قال باحثون أوروبيّون إنّ تناول الشوكولاته السّاخنة في أكواب برتقاليّة أو قشديّة اللون، يمنحها نكهةً ألذ.

وأظهرت الدراسة أنّ حاسّة الذوق لدى الإنسان تستشعر الطّعام بطريقة مختلفة، بحسب مميّزات الوعاء الذي نأكل فيه أو نشرب منه.

نصائح لزيادة معدل كوليسترول الدم المفيد

دلت الدراسات على ان ارتفاع نسبة الكوليسترول المفيد (HDL ) في الدم يوفر حماية من ترسب البلاك والدهون الضارة على جدار الشرايين. حيث أظهرت الدراسات المخبرية ان HDL يتميز بخاصية مضادة للالتهابات والأكسدة ويساعد في ازالة وتثبيط ترسب الكوليسترول الضار في الخلايا وعلى جدران الشرايين. كما اثبت أن انخفاض معدل HDL يعد عامل خطر حقيقي للإصابة بأمراض القلب والجلطة، بل وان انخفاض معدل الكوليسترول المفيد (لأقل من 40 mg/dL) له اثر اكثر ضررا على الشرايين والقلب مقارنة مع اثر ارتفاع الكوليسترول الضار. ونورد لكم نصائح الخبراء التي قد تساهم في زيادة معدل كوليسترول الدم المفيد:

المشروبات الغازية تزيد خطر إصابة النساء بالسكتات الدماغية بنسبة تفوق 80%

وجدت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يتناولن يومياً المشروبات الغازية قد يزيد لديهن خطر الإصابة بالسكتات الدماغية المهددة للحياة.وقال الباحثون في جامعة أوساكا اليابانية الذين نشروا دراستهم في المجلة الأميركية للتغذية الكلينيكية إن الاستهلاك اليومي للمشروبات المحلاة يزيد من خطر إصابة النساء بجلطات دموية في الدماغ بنسبة تزيد عن 80%.لكن خطر الإصابة بهذه الجلطات ضئيل جداً عند الرجال الذين يتناولون هذه المشروبات.

انخفاض الكربوهيدرات يزيد من فرص تراكم دهون الأرداف لدى المراهقين

كشفت دراسة طبية امريكية أن اتباع المراهقين نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات يزيد من فرص تراكم الدهون فى منطقة الأرداف مع تزايد فرص وعلامات الالتهابات فى الدم .
وكانت الأبحاث قد أجريت على أكثر من 559 مراهقا تراوحت أعمارهم ما بين الرابعة عشرة والثامنة عشرة تم اتباعهم لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات في مقابل مجموعة أخرى اتبعوا أنظمة غذائية متنوعة .

Subscribe to RSS - تغذية