تونس

تونس: مسيرات تعم مختلف الولايات للتنديد بالاعتداءات الإرهابية

عمت مختلف الولايات التونسية أمس السبت مسيرات جماهيرية شارك فيها آلاف المواطنين و ممثلي الأحزاب السياسية للتنديد بالهجمات الإرهابية التي أودت بحياة العديد من الجنود.

و تعيش تونس على وقع توترات أمنية حادة منذ عدة أشهر كان آخرها الاعتداء التي تعرضت له دورية عسكرية في مرتفعات الشعانبي يوم الأربعاء الفارط مما أسفر عن مقتل 14 جنديا وإصابة 20 آخرون بجروح.

و رفع المشاركون في مختلف هذه المسيرات لافتات تدين هذه الاعتداءات "الجبانة" كما رددوا شعارات تدعو للتجند و الوحدة في وجه العدو المشترك المتمثل في الإرهاب وضرورة مساندة المؤسستين العسكرية والأمنية .

إرهابيون متشددون يودون بحياة 14 جندي تونسي في جبل الشعابنة على الحدود الجزائرية

قتل 14 جنديا على الأقل وجرح عشرون آخرون في هجوم شنه إرهابيون متشددون على نقطة تفتيش تابعة للجيش التونسي غربي البلاد قرب الحدود مع الجزائر.

وقال مسؤولون إن مسلحين بحوذتهم قذائف صاروخية واسلحة آلية هاجموا فجر الخميس نقطة تفتيش تابعة للجيش غربي البلاد.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع التونسية إنه من المحتمل ارتفاع عدد القتلى مشيرا إلى أن جهود الإخلاء ومطاردة منفذي الهجوم مازالت جارية الخميس.

وقالت وكالة الأنباء التونسية الرسمية أن المسلحين استهدفوا الجنود في أثناء تناولهم طعام الإفطار.

وتلك هى أكبر خسارة بشرية يتكبدها الجيش التونسي منذ استقلال البلاد عام 1956.

الاحزاب التونسية ترفض مقترح حركة النهضة الاسلامية القاضي بترشيح شخصية وطنية للانتخابات الرئاسية

أعربت العديد من الاحزاب السياسية التونسية يوم الجمعة عن " رفضها" للمقترح الذي تقدمت به حركة النهضة الإسلامية والرامي الى "تحقيق توافق" حول ترشيح شخصية وطنية - سواء كانت حزبية أو مستقلة - إلى منصب الرئاسة خلال الاستحقاقات المقبلة.

وترى حركة النهضة الإسلامية- التي حازت على أغلبية المقاعد فى انتخابات المجلس التأسيسي عام 2011 - أن مقترحها بتوافق الاحزاب حول ترشيح شخصية وطنية للانتخابات الرئاسية "لا يهدف الى تغيير قواعد الديمقراطية ولا الى الغاء الانتخابات بل هي مبادرة وطنية تعزز الوفاق بعيدا عن الحسابات الحزبية الضيقة".

لبنان يؤيد مصادرة أموال ليلى بن علي من حسابها السري

لفتت الحكومة التونسية إلى أن محكمة لبنانية رفضت اعتراض ليلى الطرابلسي، قرينة الرئيس زين العابدين بن علي، على مصادرة أموالها المودعة في حساب سري في أحد البنوك في لبنان.
وقالت وزارة العدل، في بيان أوردته وكالة "تونس إفريقيا" للأنباء، إن محكمة استئناف بيروت أصدرت حكماً الأربعاء، برفض الطلب الذي تقدمت به زوجة الرئيس المخلوع، اعتراضاً على مصادرة أموالها.

المرزوقي يقيل مفتي الديار التونسية الذي رفض دعوات الجهاد في سوريا ووصف الحجاب بـ"اللباس الطائفي"

قرر الرئيس التونسي الموقت منصف المرزوقي إقالة مفتي الديار التونسية الشيخ عثمان بطيخ، وذلك في خطوة كانت متوقعة منذ أن أعلن بطيخ رفضه لدعوات الجهاد في سوريا، ووصفه الحجاب بـ"اللباس الطائفي".

وذكرت الرئاسة التونسية في بيان وزعته اليوم، أن الرئيس المرزوقي "قرر تعيين الدكتور حمدة سعيّد مفتياً جديداً للجمهورية" خلفاً للشيخ عثمان بطيخ.

الرئيس التونسي يعبر عن رفضه للدولة الدينية

اعرب الرئيس التونسي السيد محمد المنصف المرزوقي عن "رفضه للدولة الدينية " مشددا في ذات الوقت على ضرورة "إعطاء الإسلام مكانة" في دستور تونس الجديد.
وفي حديث ادلى به للقناة التونسية الرسمية اعرب رئيس الدولة التونسي عن "رفضه البات لكل ما له علاقة بالدولة الدينية" مشددا على أن الدولة الدينية هي "أبشع أشكال الاستبداد" وفق تعبيره.

رئيس أركان الجيوش التونسية يطلب إعفاءه من مهامه

أعلن رئيس أركان الجيوش التونسية الجنرال رشيد عمار أنه طلب رسميا من الرئيس السيد محمد المنصف المرزوقي إعفاءه من مهامه دون ان يوضح ما إذا كان رئيس الدولة قد وافق على هذا الطلب.
وصرح خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة " التونسية الخاصة " انه كان من المفروض ان يحال على التقاعد عام 2006 إلا ان مهامه مددت لسنوات أخرى" مشيرا إلى ان " أطرافا حاولت إقناعه بالتراجع " عن قراره لكنه بقي مصرا على موقفه .

شاب تونسي يشعل النار بجسده على طريقة البوعزيزي

أقدم شاب تونسي على إشعال النار في جسده على طريقة محمد البوعزيزي الذي يُوصف بمفجر ثورة تونس التي اطاحت بنظام الرئيس السابق بن علي في 14 يناير2011، وذلك بحادثة هي الثالثة من نوعها في غضون أقل من أسبوع.

إسبانيا تعتقل 5 تونسيين بتُهمة الإرهاب في إطار عملية نفذتها ضد “تنظيمات إرهابية عالمية”

ألقت السلطات الإسبانية، صباح هذا الأربعاء القبض على 5 أشخاص في مدينة برشلونة، في إطار عملية نفذتها ضد “تنظيمات إرهابية عالمية”.
وحسب بيان صادر عن الشرطة الإسبانية فإن العملية المذكورة استهدفت عناصر “تنظيمات أصولية دينية إرهابية”.

ليبيا تتوسل "نازحيها " في تونس للعودة لبلادهم

دعا رئيس الحكومة الليبية علي زيدان، الذي يزور تونس، "النازحين" الليبيين في تونس إلى العودة إلى بلادهم متعهداً بـ"تسوية أمورهم".
وشكر زيدان، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التونسي علي العريض، تونس على "استضافتها للنازحين الليبيين، الذين اضطرتهم الظروف الراهنة للبقاء في تونس"، معرباً عن "نية الحكومة الليبية الصادقة في تسوية أمورهم ومعالجتها، لأن الوطن هو الحضن الدافئ للجميع".
وأعلنت وسائل إعلام ومنظمات غير حكومية تونسية، عام 20012 أن "نحو 560 ألف ليبي فضلوا البقاء في تونس، التي لجأؤوا إليها خلال الثورة".

Pages

Subscribe to RSS - تونس