إيران

الرئيس الايراني حسن روحاني: التيارات المتطرفة شوهت الإسلام

أشار الرئيس الايراني حسن روحاني الى ان "ايران وخلال الاشهر الخمسة الماضية والى جانب حل الامور الداخلية، اعتمدت الايجابية والدبلوماسية في حل المشاكل الخارجية والداخلية"، لافتاً الى ان "اعداء الامة الاسلامية ارادوا اشعال حرب طائفية ومذهبية، وقاموا بدعم اسرائيل"، مشدداً على ان "طريق ايران هو طريق الاعتدال والدبلوماسية والوسطية، واهدافها النووية سلمية وهي ملتزمة بكل المعاهدات الدولية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي قبلت بتوقيع تلم المعاهدات لان من اهدافها مواجهة مشروع التخويف منها".وأضاف روحاني في كلمة خلال المؤتمر الدولي السابع والعشرين للوحدة الإسلامية "تبين ان ايران لا تسعى الى امتلاك

حسن روحاني: يجب على واشنطن أن "تعترف بالحقوق النووية لايران"

أكد الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني اليوم الإثنين انه "يجب على واشنطن أن تعترف بالحقوق النووية لايران" مستبعدا أي وقف لبرنامج طهران لتخصيب اليورانيوم.
وقال الرئيس روحاني خلال مؤتمره الصحفي الاول بعد انتخابه أنه "لكي تدخل ايران مع الولايات المتحدة في مفاوضات يجب على واشنطن أن تعترف بالحقوق النووية لبلاده ". كما أكد رفضه اي وقف لبرنامج طهران لتخصيب اليورانيوم الذي يثير الجدل

من هو الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني؟

لم يكن لدى رجل الدين المعتدل حسن روحاني، المفاوض الايراني الرئيسي السابق في الملف النووي، امال كبيرة قبل فتح صناديق الاقتراع بتصدر سباق الرئاسة الايرانية الذي كانت تبدو نتيجته تميل لمصلحة المحافظين. لكن بعد ظهر اليوم، صدرت النتيجة بفوز روحاني برئاسة الجمهورية الاسلامية.

السلطات الإيرانية تعلن فوز روحاني بانتخابات رئاسة الجمهورية

فاز المرشح المدعوم من الإصلاحيين حسن روحاني بإنتخابات الرئاسة في إيران.
وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية آخر نتائج فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة في إيران، حيث حصل مرشح رئاسة الجمهورية الإيرانية حسن روحاني على نسبة 53% من الأصوات.
وبلغ عدد الأصوات المفرزة 32 مليونا و 189 الفا و621 صوتا، فيما الأصوات الصحيحة منها بلغت 31 مليونا و106 آلاف و 865 صوتا.

روحاني يتصدر النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية في إيران

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية تقدم المرشح الاصلاحي حسن روحاني فيما يأتي بعده في المركز الثاني محافظ طهران محمد باقر قاليباف.

انطلاق الانتخابات الرئاسية في ايران

انطلقت اليوم الجمعة بإيران الانتخابات الرئاسية لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفا لمحمود أحمدي نجاد وفق ما اعلنه التلفزيون الرسمي.
ودعي أكثر من 5ر50 مليون ناخب للمشاركة في انتخابات يتنافس فيها حسن روحاني المرشح الوحيد عن المعتدلين والإصلاحيين وثلاثة محافظين هم وزير الخارجية السابق علي اكبر ولايتي ورئيس بلدية طهران محمد باكر قاليباف وكبير المفاوضين في الملف النووي الإيراني سعيد جليلي.

رفض ترشح الرئيس الايراني الاسبق هاشمي رفسنجاني للانتخابات الرئاسية

اعلن التلفزيون الرسمي الايراني ان الرئيس المعتدل الاسبق هاشمي رفسنجاني لم يسمح له بالترشح للانتخابات الرئاسية وذلك نقلا عن بيان لوزارة الداخلية.

ولم تشمل قائمة الاسماء الثمانية التي اقرها مجلس صيانة الدستور اسم رفسنجاني البالغ من العمر 78 عاما والذي تراس البلاد لولايتين من 1989 الى 1997. ومجلس صيانة الدستور هو المكلف الموافقة على الترشيحات للانتخابات المقررة في 14 جوان.

سعيد جليلي كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي الايراني

سجل سعيد جليلي كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي الايراني وممثل المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي اسمه على لائحة المرشحين للانتخابات الرئاسية في 14 جوان..
وجليلي (47 عاماً) لم يعلن سابقاً انه سيكون مرشحاً لخلافة محمود احمدي نجاد، فيما تخوض ايران مفاوضات صعبة مع القوى الكبرى، التي تحاول الحصول على رقابة دولية اكبر للبرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

مستشار لخامنئي يرشح نفسه للرئاسة في إيران

نضم مستشار للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى السباق الرئاسي اليوم الجمعة في الوقت الذي تحرص فيه السلطات على سلمية الانتخابات المقررة في يونيو حزيران لتفادي الاضطرابات التي صاحبت انتخابات عام 2009 المتنازع عليها.

بدء المفاوضات بين إيران و مجموعة ال5+1 حول الملف النووي الإيرانى

انطلقت اليوم الجمعة جولة جديدة من المفاوضات بين مجموعة ال 5+1 الدولية و إيران في مدينة (ألماتي) الكازاخستانية للمرة الثانية على التوالي على أمل ان تحرز تقدما في مسار المفاوضات التي تهدف إلى إيجاد حلول دبلوماسية توافقية حول برنامج طهران النووي.

Pages

Subscribe to RSS - إيران