المالية و الإحصاءات

مجمع إيني الايطالي ينفي شبهة الفساد عن أنشطتة بالجزائر

ذكر مجمع الطاقة الايطالي "إيني" بأن عمليات المراجعة والتدقيق الداخلية لم تظهر أي ممارسة غير مشروعة أو عمليات فساد، ولا وجود لأي عقود أبرمت عن طريق الوساطة والطرف الثالث محل التحقيق، وهذا بخصوص أنشطته في الجزائر مع شركة سوناطراك.

مجمع سفيتال يدخل رأسمال الشركة الفرنسية ميشلان الجزائر

وقع المجمع الخاص سفيتال و ميشلان الجزائر على اتفاق شراكة حول دخول سفيتال في رأسمال المجمع الفرنسي ميشلان في الجزائر بنسبة 67 بالمئة حسبما أعلنه المجمع الخاص الجزائري اليوم الاثنين في بيان له.

صندوق ضبط الارادات: الجزائر ضمن الصناديق السيادية ال15 الأولى عالميا

صنف صندوق ضبط الارادات للجزائر من بين الصناديق السيادية ال15 عبر العالم من حيث القيمة المالية حسبما افاد المعهد العالمي للصناديق السيادية الذي يوجد مقره في لاس فيغاس (الولايات المتحدة).
فمن مجموع الصناديق السيادية ال67 التي أحصاها ذات المعهد عبر العالم يأتي صندوق ضبط الارادات الجزائري في المركز ال14 بقيمة تعادل 2ر77 مليار دولار حسبما أوضحه نفس المصدر في معطياته المحينة في جوان 2013 .

التسهيلات البنكية الجديدة: تسجيل حصيلة "جد إيجابية"

أكد المندوب العام لجمعية البنوك و المؤسسات المالية عبد الرزاق طرابلسي أن حصيلة نشاط البنوك لا سيما فيما يخص عدد الحسابات المفتوحة سجلت تحسنا ملحوظا بعد خمسة أشهر من تطبيق التسهيلات البنكية الجديدة.
و صرح طرابلسي أنه تم تسجيل "حصيلة جد إيجابية لتطبيق اجراءات التسهيلات البنكية الجديدة" منذ بداية السنة.

وزارة التجارة تقدم اقتراحات بخصوص اعتماد الصك بالنسبة للمعاملات التجارية التي تفوق 500.000 دج

أكد وزير التجارة مصطفى بن بادة اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة أن وزارته قدمت لوزارة المالية اقتراحات بشأن تطبيق الإجراء الخاص باعتماد الصك بالنسبة للمعاملات التجارية التي تفوق 500.000 دج.

10 مؤسسات عمومية جزائرية تدخل البورصة

تم تحديد عشر مؤسسات عمومية مؤهلة لدخول بورصة الجزائر حسب ما علم اليوم الاثنين لدى لجنة تنظيم و مراقبة عمليات البورصة.
و افاد مصدر من اللجنة الذي اكتفى بذكر بعض قطاعات نشاط هذه المؤسسات ان اللجنة تلقت "قائمة تضم حوالى عشر مؤسسات عمومية و نحن بصدد التقييم التقني لهذه المؤسسات لاقرار مدى تاهلها لدخول بورصة الجزائر".

عجز الخزينة فاق 20% من الناتج الداخلي الخام في 2012

سجلت الخزينة العمومية الجزائرية عجزا يقدر ب 3.281 مليار دج (اكثر من 44 مليار دولار) في 2012 اي 21 % من الناتج الداخلي الخام و هو رقم يفوق ذلك المسجل في 2011 لكنه اقل من العجز التوقعي حسبما علمت واج اليوم الثلاثاء لدى وزارة المالية.
و قد توقع قانون المالية التكميلي لسنة 2012 عجزا للخزينة يفوق 4.100 مليار دج. و كان هذا العجز يقدر ب 2.469 مليار دج في 2011 مقابل 1.496 مليار دج في 2010.

ارتفاع واردات الجزائر من الاسمنت خلال الثلاثي الأول من 2013

عرفت فاتورة واردات الجزائر من الاسمنت ارتفاعا يقارب الضعف خلال الثلاثي الأول من 2013 مقارنة مع نفس الفترة من 2012 بحيث انتقلت من 13ر36 مليون دولار إلى 05ر68 مليون دولار (+3ر88%) حسبما علم اليوم الاثنين لدى الجمارك.
وحسب أرقام المركز الوطني للإعلام الآلي والإحصائيات التابع للجمارك فإن كميات الاسمنت المستوردة ارتفعت خلال الثلاثي الأول من 2013 بنسبة 7ر101% من 394.345 طن إلى 795.608 طن.

بنك الجزائر يرفع من نسبة الحد الادنى المطلوب لاحتياطات البنوك

قرر بنك الجزائر الرفع ابتداء من ال15 ماي الجاري من نسبة الحد الادنى المطلوب من احتياطات البنوك النشطة في الجزائر حسبما علم اليوم الاحد لدى هذه المؤسسة.

تبادل المعلومات : انضمام الجزائر قريبا إلى اتفاق التعاون المتعدد الأطراف

من المنتظر أن تنضم لجنة تنظيم مراقبة عمليات البورصة "كوسوب" إلى اتفاق التعاون المتعدد الأطراف و تبادل المعلومات التابع للمنظمة الدولية للجان القيم في 2013 حسبما علم لدى منظم البورصة.

Pages

Subscribe to RSS - المالية و الإحصاءات