العراق

حيدر العبادي يتولى رسميا منصبه كرئيس الوزراء العراقي خلفا لنوري المالكي

أعلن رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي مساء أمس الخميس عن تنازله عن منصب رئاسة الوزراء لصالح الدكتورحيدر العبادي المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

و صرح المالكي في كلمة له بحضور أعضاء ائتلاف دولة القانون " اسحب ترشيحي لمنصب رئيس الوزراء لصالح السيد حيدر العبادي وكل ما يرتب على ذلك من نتائج". مضيفا " لا أريد اي منصب سوى ثقة الشعب العراقي وسأبقى جنديا مدافعا عن العراق وسندا في احقاق الحق ودحر الباطل والوقوف بوجه الارهاب وكل ما يشكل خطرا على العراق".

نوري المالكي: ما يتعرض له العراق حاليا خطر على السلم الإقليمي والعالم

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن ما يتعرض له العراق حاليا خطر على السلم الإقليمي والعالم، فيما دعا مجلس الوزراء السعودي اليوم الإثنين إلى تركيز الجهود في هذه المرحلة على ضمان أمن العراق وسلامته الاقليمية.

وأضاف عقب لقائه وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم الإثنين نحن ملتزمون بما ينتج عن العملية السياسية بتكليف مرشح الكتلة الأكبر بتشكيل الحكومة المقبلة وأن الحكومة العراقية ملتزمة بالمواعيد التي حددها الدستور للعملية السياسية.

"قاعدة العراق" تتمرّد على الظواهري... ترفض ابطال الاندماج مع جبهة النصرة السورية

اكد زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو بكر البغدادي السبت استمرار الاندماج مع جبهة النصرة المتطرفة التي تقاتل النظام السوري، رافضا قرار زعيم القاعدة ايمن الظواهري بابطال هذا الاندماج. وقال البغدادي في رسالة صوتية بثتها منتديات جهادية ان "الدولة الاسلامية في العراق والشام باقية ما دام فينا عرق ينبض او عين تطرف (...) ولن نساوم عليها او نتنازل عنها، حتى يظهرها الله او نهلك دونها".

اعتقال خلية إرهابية في العراق تستخدم المواد الكيميائية وغاز الاعصاب

أعلنت وزارة الدفاع العراقية ، أن الاجهزة الأمنية اعتقلت خلية مسلحة تستخدم المواد الكيميائية وغاز الاعصاب في عملياتها داخل العراق، كما تقوم بتصديرها الى دول الجوار. وقالت مصادر إعلامية في بغداد إن الوزارة نشرت في بيان صدر اليوم السبت "الخلية الارهابية كانت تخطط لاستهداف الزوار بالمواد الكيميائية من خلال استخدام طائرات لعب الأطفال بعد تحويرها". وأضاف البيان ان "الاجهزة الأمنية كانت تتابع الخلية المسلحة منذ 3 اشهر والقت القبض على جميع عناصرها."

نوري المالكي يجري تغييرات في القيادات الامنية والعسكرية

أجرى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الثلاثاء تغييرات في قيادات العمليات وقادة الفرق في وقت تشهد البلاد تصاعدا في اعمال العنف التي تحمل طابعا طائفيا والتي قتل فيها 21شخصا اليوم.
وقال مسؤول حكومي رفيع المستوى مقرب من المالكي ان "القائد العام للقوات المسلحة (المالكي) وبعد التشاور مع المسؤولين الامنيين يصدر اوامر ديوانية بتغييرات في قيادات العمليات وقادة الفرق".

مقتل 63 شخصا في هجمات بالعراق والمالكي يلقى باللائمة على السياسيين

قتل 63 شخصا في سلسلة من الهجمات شملت انفجار تسع سيارات مفخخة ووقعت معظمهما في مناطق شيعية في العراق ، فيما ألقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي باللائمة على "دعوات السياسيين إلى العنف".

وذكر تليفزيون السومرية المستقل أن ثمانية حجاج ، من بينهم ستة من الزوار الإيرانيين ، قتلوا اليوم وأصيب 18 آخرون جراء انفجار سيارة مفخخة بمحافظة صلاح الدين (170 كم شمالي بغداد).

الجزائر تدين ب"شدة" اعمال العنف الدامية التي تستهدف اماكن العبادة في العراق

ادانت الجزائر اليوم السبت ب"شدة" اعمال "العنف الدامية" التي تستهدف اماكن العبادة في العراق مناشدة المسؤولين السياسيين و الدينيين لهذا البلد على "بذل كل ما في وسعهم" لوقف دوامة العنف "الهدامة" التي "قد تشعل العنف الطائفي مجددا".
وأكد الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عمار بلاني "ببالغ الحزن و الاسى و انشغال عميق نتابع اعمال العنف الدامية التي تستهدف اماكن العبادة في العراق".

مقتل 13 شخصاً بينهم تسعة من الشرطة بهجمات في العراق

قتل 13 شخصا واصيب 37 آخرون بجروح الجمعة في هجمات متفرقة في العراق بينهم تسعة عناصر من الشرطة قتلوا في الموصل شمال البلاد، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية.

وقالت المصادر ان “تسعة عناصر الشرطة قتلوا واصيب سبعة اخرون بجروح جراء هجمات بعد منتصف ليل الخميس الجمعة في مناطق متفرقة في مدينة الموصل، بينما قتل اربعة اشخاص واصيب 30 بجروح بانفجار سيارة مفخخة قرب مسجد سني في بغداد”.

الأمم المتحدة تعبر عن قلقها إزاء تدهور الأوضاع و انتشار العنف في العراق

اعتبر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في بيان الجمعة أن البلاد تقف عند مفترق طرق وتتجه نحو المجهول ما لم تتخذ إجراءات "حاسمة وفورية" لوقف انتشار العنف.

وقال كوبلر في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أن البلاد "تقف عند مفترق الطرق" و"تتجه نحو المجهول ما لم تتخذ إجراءات حاسمة وفورية وفاعلة لوقف دوامة العنف من الانتشار بشكل أوسع".

Pages

Subscribe to RSS - العراق