النفط و الغاز

سوناطراك ستستثمر 42 مليار دولار في الخمس سنوات المقبلة في نشاط المنبع للبترول و الغاز

يعتزم مجمع سوناطراك استثمار 42 مليار دولار في الخمس سنوات المقبلة في نشاط المنبع للبترول و الغاز لرفع إنتاجه إلى 225 طن موازي للبترول من المحروقات في 2018 حسب ما علمته اليوم السبت وأج لدى المجمع.
و سيخصص المجمع أكثر من 100 مليار دولار لإنجاز مخطط للتطوير المتوسط المدى2018-2014 منها 42 مليار دولار ستخصص لنشاط المنبع (البحث-التنقيب-الإنتاج) وتطويرالعديد من حقول البترول والغاز حسب مصدر من سوناطراك.
وسيستفيد مجال الغاز الطبيعي من حصة تقدر قيمتها ب 22 مليار دولار خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و 2018.

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تخفض من أسعار خام النفط بشكل رهيب

أظهرت قائمتا أسعار يوم الجمعة أن المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا خفضت بشدة أسعار البيع الرسمي لخام النفط تسليم تموز بعدما أحجم التجار عن شراء الخامات المتاحة.
وانخفض سعر خام الشرارة 75 سنتا للبرميل إلى معادل برنت بنظام تسليم ظهر السفينة كما خفض سعر خام مليتة 1.9 دولار للبرميل إلى معادل برنت مخصوما منه 1.50 دولار بنظم تسليم ظهر السفينة أيضا.
وتراجع سعر البيع الرسمي لخام السرير 1.15 دولار للبرميل إلى معادل برنت مخصوما منه 1.90 دولار للبرميل.

التوقيع على تصريح نية من اجل التعاون الطاقوي بين الجزائر و روسيا

وقع وزير الطاقة يوسف يوسفي و نظيره الروسي الكسندر نوفاك بموسكو على تصريح نية من اجل التعاون بين وزارتي الطاقة للبلدين حسبما أوضح اليوم الأربعاء بيان للوزارة.

و يرمي هذا التصريح إلى "توفير الظروف المناسبة لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة و ترقية تنمية الصناعة البترولية و الغازية و الكهربائية و صناعة الطاقات المتجددة في البلدين و تعميق التشاور الجزائري الروسي" حسب ذات المصدر.

و كان الوزيران قد تحادثا من قبل حول تعزيز التعاون الثنائي في المجال الطاقوي.

يوسفي يشدد على ضرورة تغيير النظرة بشأن استغلال الغاز الصخري

ندد وزير الطاقة يوسف يوسفي اليوم السبت بالجزائر ب"محاولات ضرب استقرار" البلاد التي كانت وراء المعارضة الموجهة ضد استغلال الغاز الصخري الذي قررته السلطات العمومية.

وقال يوسفي -خلال لقائه بالصحافة على هامش يوم إعلامي خاص بالمحروقات غير التقليدية- ان الجزائر "متهمة بالوطنية الطاقوية" وهي تواجه محاولات ضرب استقرارها لمنعها من استغلال مواردها الطاقوية.

"من المهم والضروري أن يدرك الذين ينيرون الراي العام أين تكمن مصلحة الجزائر وأين تختفي محاولات ضرب استقرارها" حسب ما قال الوزير.

يوسف يوسفي يؤكد أن الجزائر تواجه المنافسة باطمئنان

أكد وزير الطاقة و المناجم يوسف يوسفي اليوم الأحد أن اهتمام الشركات النفطية الدولية بالقطاع الطاقوي الجزائري "لا زال قائما".

بلدان الاوبك تتجه نحو الحفاظ على مستوى الانتاج

انطلقت اليوم الجمعة اشغال منظمة الدول المنتجة للنفط اوبك مع المتوقع ابقاء مستوى إنتاجها المستهدف دون تغيير يوم الجمعة إذ ان أسعار النفط مستقرة حول المستوى الملائم البالغ مئة دولار للبرميل.
وقال وزراء نفط الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول إنهم يتوقعون أن تبقي المنظمة على سقف الانتاج الرسمي عند 30 مليون برميل يوميا دون تغيير حتى نهاية العام الحالي.

يوسفي يؤكد أنه لا تواجه صعوبات في تسويق غازها الطبيعي

توجت أشغال اجتماع اللجنة الثنائية الطاقوية الجزائرية-التونسية اليوم الاثنين بالجزائر بالتوقيع على محضر التزم من خلاله الطرفان بتعزيز تعاونهما في مجال الطاقة و تنويعه.
و تنص الوثيقة التي وقعها بالأحرف الأولى وزير الطاقة و المناجم يوسف يوسفي و وزير الصناعة التونسي مهدي جمعة على تعزيز التعاون الطاقوي الثنائي لا سيما في مجالات المحروقات و الكهرباء و التكرير.

الجزائر و تونس يبحثان سبل تعزيز التعاون الطاقوي

افتتحت اليوم الاحد بالجزائر اشغال اجتماع اللجنة الجزائرية-التونسية للطاقة برئاسة كل من وزير الطاقة و المناجم السيد يوسف يوسفي و وزير الصناعة التونسي السيد مهدي جمعة.
و أوضح يوسفي في افتتاح اشغال الاجتماع ان هذا اللقاء الذي يندرج في اطار تطبيق رؤية البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية سيسمح للطرفين "بتحديد و استغلال سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الطاقوي".

زرقين: من الصعب الحفاظ على اسعار الغاز في غياب انتعاش اقتصادي

اعتبر الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك السيد عبد الحميد زرقين أنه "من الصعب" بالنسبة للجزائر الحفاظ على أسعار الغاز في ظرف يتميز بأزمة اقتصادية تؤثر على الطلب و الاسعار.

حقل المرك: مشروع ضخم من أجل تدعيم الإنتاج البترولي للجزائر

أعطى مجمع سوناطراك و شريكه الأمريكي أناداركو إشارة انطلاق الإنتاج بحقل المرك و هو مشروع ضخم من شأنه أن يدعم الإنتاج البترولي للجزائر.
و قد أصبح حقل المرك الذي يقع بحوض بركين غدامس سابقا بولاية ايليزي محركا لإستراتيجية التنمية التي باشرها مجمع سوناطراك من اجل رفع في إطار شراكة طاقاته الإنتاجية و احتياطاته البترولية و الخاصة بالمكثفات و غاز البترول المميع.

Pages

Subscribe to RSS - النفط و الغاز