المالي

انطلاق المفاوضات بين الأطراف المالية في الفاتح سبتمبر بالجزائر

تم تحديد تاريخ إنطلاق المفاوضات "الجوهرية" بين الأطراف المالية في إطار مسار الجزائر في الفاتح سبتمبر المقبل بالجزائرالعاصمة حسبما أفاد به هذا الأربعاء بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

و أوضح ذات المصدر أنه "في إطار تنفيذ خارطة الطريق الموقعة في 24 يوليو الماضي بالجزائر العاصمة عقب مشاورات مع الأطراف المالية التي شاركت في المرحلة الأولى للحوار المالي الشامل من 17 إلى 24 يوليو حددت الجزائر بصفتها الطرف المشرف على الوساطة تاريخ انطلاق المفاوضات المالية الجوهرية في إطار مسار الجزائر في الفاتح سبتمبر بالعاصمة الجزائرية".

الفرقاء الماليون يعلنون البدأ في الحوار الشامل بشأن الأزمة المالية

توج الاجتماع الذي بادرت به الجزائر و الذي جمع،أمس الأربعاء بالجزائر، الحكومة المالية و حركات شمال مالي الست ببيان يعلن فيه رسميا عن الانطلاق في الحوار الشامل بين الفرقاء الماليين بهدف الوصول إلى حل نهائي للأزمة المالية. وقد حضر الاشغال علاوة على الاطراف المالية كل من الجزائر و النيجر و بوركينا فاسو و التشاد و موريتانيا و الاتحاد الافريقي و المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا و الامم المتحدة و الاتحاد الأوروبي منظمة المؤتمر الاسلامي.
و قد انطلقت هذه المرحلة الاولى من الحوار المالي باشراف الجزائر عقب الاجتماع رفيع المستوى لدعم هذا الحوار من اجل تسوية الازمة في شمال جمهورية مالي.

الجزائر تؤكد دعمها الفعال لأية مبادرة تهدف إلى ايجاد حل سلمي للأزمة بشمال مالي

أكدت الجزائر التي أعربت عن ارتياحها للتوقيع على أرضية بالجزائر من قبل ثلاث حركات من شمال مالي أنها ستواصل دعمها "الفعال" لأيةمبادرة تهدف إلى ايجاد حل سلمي للأزمة التي تضرب شمال مالي، حسبما أكده اليوم السبتبيان لوزارة الشؤون الخارجية.

و وقعت الحركة العربية للآزواد و التنسيقية من أجل شعب الأزواد و تنسيقيةالحركات و الجبهات القومية للمقاومة اليوم السبت بالجزائر على أرضية تمهيدية أكدتمن خلالها "احترامها التام للوحدة الترابية و الوحدة الوطنية لمالي".

السلطات المالية تؤكد تمسكها بتاريخ الإنتخبات الرئاسية وجهود دولية لضمان نجاحها

تعيش الحملة الإنتخابية في مالي يومها التاسع على التوالي مقابل تأكيدات من القيادة المالية على التمسك بتاريخ 28 جويلية الجاري موعدا لإجراء الإقتراع وسط جهود دولية مكثفة لإنجاح هذه الاستحقاقات التي من شأنها إنهاء الفترة الإنتقالية التي تعرفها البلاد منذ الإطاحة بنظام الرئيس أمادو تومانوتوري في مارس 2012 .

انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية في مالي بالتزامن مع الإعلان عن رفع حالة الطوارئ

تنطلق اليوم الأحد الحملة الانتخابية للاستحقاقات الرئاسية في مالي التي يتنافس فيها 28 مرشحا في أول انتخابات منذ الاطاحة بنظام الرئيس السابق أمادو تومانوتوري في مارس 2012 وذلك بالتزامن مع الإعلان عن رفع حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ مطلع العام الجاري.

بعثة الأمم المتحدة إلى مالي "مينوسما"تشرع في مهامها هذا الاثنين أياما قبل الانتخابات الرئاسية

تشرع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد "مينوسما" غدا الإثنين في مهامها لتحقيق الاستقرار في مالي خلفا للبعثة الدولية لدعم مالي "ميسما" التي تضم قوات من غرب إفريقيا وتشاد وستعنى بضمان الأمن والاستقرار في هذا البلد الإفريقي المقبل على انتخابات رئاسية مصيرية وحاسمة.

ميشال ريفيران دو مونتون : الجزائر طالما رافقت مالي في جهودها للخروج من الازمة

اكد الممثل الخاص للاتحاد الاوروبي لمنطقة الساحل ميشال ريفيران دو مونتون اليوم الاحد بالجزائر العاصمة ان الجزائر طالما رافقت مالي في جهودها للخروج من الازمة.
وصرح السيد ريفيران دو مونتون عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية السيد مراد مدلسي ان "الجزائر طالما كانت شريكا هاما لمالي و رافقت دوما هذا البلد في جهوده للخروج من الازمة".

توقيع اتفاقية هدنة بين حكومة مالي ومتمردى الطوارق

وقعت حكومة مالي ومتمردو الطوارق اليوم الثلاثاء اتفاقية هدنة بعد محادثات صعبة,حسب ما ذكرته مصادر اعلامية.
و اوضحت المصادر ان حكومة مالي وقعت اتفاقا لوقف اطلاق النار مع متمردي الطوارق اليوم الامر الذي يمهد السبيل لعودة القوات والادارة المدنية الحكومية الى بلدة كيدال التي يسيطر عليها المتمردون في شمال مالي قبل انتخابات تجرى الشهر القادم.

القاعدة تؤكد مقتل القيادي ابو زيد في شمال مالي

اكد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي للمرة الاولى، مقتل احد قادته الجزائري عبد الحميد ابو زيد في معارك في شمال مالي، بحسب بيان للتنظيم بثته الاحد وكالة نواكشوط للانباء الموريتانية الخاصة دون تحديد تاريخ مقتله بدقة.

محمد محرز العماري: ضرورة تحالف استراتيجي بين الجزائر و مالي

أكد مسؤول جزائري عن المجتمع المدني اليوم الأحد أن الجزائر و مالي يجمعهما مصير مشترك و يتقاسمان ضرورة تعزيز بناء العلاقات والتحالفات الاستراتيجة بينها.

Pages

Subscribe to RSS - المالي