حيدر العبادي يتولى رسميا منصبه كرئيس الوزراء العراقي خلفا لنوري المالكي

أعلن رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي مساء أمس الخميس عن تنازله عن منصب رئاسة الوزراء لصالح الدكتورحيدر العبادي المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

و صرح المالكي في كلمة له بحضور أعضاء ائتلاف دولة القانون " اسحب ترشيحي لمنصب رئيس الوزراء لصالح السيد حيدر العبادي وكل ما يرتب على ذلك من نتائج". مضيفا " لا أريد اي منصب سوى ثقة الشعب العراقي وسأبقى جنديا مدافعا عن العراق وسندا في احقاق الحق ودحر الباطل والوقوف بوجه الارهاب وكل ما يشكل خطرا على العراق".

وتابع المالكي " لم يساورني الشك في حق ائتلاف دولة القانون ومرشحها في تشكيل الحكومة ولهذا مارست جميع الوسائل السلمية والديمقراطية لارجاع الحقوق" مبينا أنه " رفض استخدام القوة العسكرية لادارة العملية السياسية لانها ستعرض الشعب العراقي إلى مزيد من المتاعب وسيعود العراق إلى الديكتاتورية".

البيت الابيض يرحب بتنحي رئيس الوزراء العراقي

رحب البيت الابيض بتخلي رئيس الوزراء العراقي نورى المالكى عن رئاسة الحكومة ودعمه لرئيس الوزراء المكلف حيدر العبادى .

و اكدت مستشارة الامن القومى الامريكى سوزان رايس فى بيان لها أن العراقيين اتخذوا اليوم خطوة كبيرة أخرى للامام فى اتجاه توحيد بلادهم. مثنية على رئيس الوزراء نورى المالكى لقراره دعم رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادى فى جهوده لتشكيل حكومة جديدة وفقا للدستور العراقى.

وعبرت رايس عن أملها فى أن تضع هذه التطورات المشجعة العراق على مسار جديد وتوحد شعبه ضد التهديد الذى يمثله /تنظيم/ الدولة الاسلامية فى العراق والشام مؤكدة التزام الولايات المتحدة بشراكة قوية مع العراق والشعب العراقى".

الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون يشيد بقرار رئيس الوزراء العراقي

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي في بيان اليوم الجمعة انه يرحب بقرار رئيس الوزراء نوري المالكي وتعهده بدعم حيدر العبادي خلفا له معتبرا ان هذا القرار سيسمح للعملية الحاسمة المتعلقة بتشكيل حكومة جديدة بالمضي بوتيرة سريعة وضمن الإطار الزمني المنصوص عليه في الدستور".

ودعا بان كي مون جميع القادة السياسيين في العراق إلى البناء على هذه الفرصة التاريخية من خلال مضاعفة جهودهم للعمل معا من أجل بناء توافق حول كيفية التعامل مع التحديات الملحة والعصيبة التي تواجهها بلادهم" مشيرا إلى أنه "يتطلع إلى أن يتم سريعا تشكيل حكومة شاملة وذات تمثيل عريض تكون مستعدة لمعالجة تلك القضايا الملحة على الفور".