المغرب العربي

ليبيا: 47 قتيلا و120 جريحا حصيلة الاشتباكات حول مطار طرابلس

أعلنت وزارة الصحة الليبية ارتفاع حصيلة الاشتباكات التي يشهدها مطار طرابلس والمناطق القريبة منه منذ يوم الأحد الماضي إلى 47 قتيلا و120 جريحا.

وقالت الوزارة إنها "استلمت إحصائية أخيرة تشير إلى استقبال عموم مستشفيات طرابلس والمدن المجاورة لها 47 قتيلا و120 جريحا حالتهم متفاوتة الخطورة منذ اندلاع الاشتباكات".

من جهة أخرى، اغتال مسلحون مجهولون مساء أمس الأحد أحد أفراد القوات الخاصة "الصاعقة" بمدينة بنغازي.

ليبيا: 4 قتلى في تجدد القصف بالصواريخ في محيط مطار طرابلس الدولي

لم يعمر قرار وقف إطلاق النار بين المجموعات المسلحة الليبية إلا ساعات ، وتجددت الإشتباكات في محيط مطار طرابلس الدولي مساء امس السبت . وذلك بإطلاق صواريخ غراد ومدفعية الهاون التي استهدفت منطقة قصر بن غشير ، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص من بينهم مصريين.

تونس: مسيرات تعم مختلف الولايات للتنديد بالاعتداءات الإرهابية

عمت مختلف الولايات التونسية أمس السبت مسيرات جماهيرية شارك فيها آلاف المواطنين و ممثلي الأحزاب السياسية للتنديد بالهجمات الإرهابية التي أودت بحياة العديد من الجنود.

و تعيش تونس على وقع توترات أمنية حادة منذ عدة أشهر كان آخرها الاعتداء التي تعرضت له دورية عسكرية في مرتفعات الشعانبي يوم الأربعاء الفارط مما أسفر عن مقتل 14 جنديا وإصابة 20 آخرون بجروح.

و رفع المشاركون في مختلف هذه المسيرات لافتات تدين هذه الاعتداءات "الجبانة" كما رددوا شعارات تدعو للتجند و الوحدة في وجه العدو المشترك المتمثل في الإرهاب وضرورة مساندة المؤسستين العسكرية والأمنية .

وزير الخارجية الليبي يطلب من الأمم المتحدة مساعدتها في تدريب قوات الأمن

طلب وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز، الخميس، مساعدة الأمم المتحدة في تدريب قوات الأمن في ليبيا، محذرا من أن بلاده على وشك الانهيار.

ولاحقا أوضح الوزير، الذي تحدث أمام مجلس الأمن الدولي أثناء مشاورات في جلسة مغلقة حول الوضع في ليبيا، أمام الصحفيين، أنه "لا يطلب تدخلا عسكريا" وإنما إرسال "فريق خبراء في مجال الأمن تابع للأمم المتحدة".

وأضاف، أن الأمر يتعلق بتدريب الجيش والشرطة الليبيين، لكي تصبح هذه القوات قادرة على حماية البنى التحتية الأساسية وخصوصا المطارات والمنشآت النفطية.

إرهابيون متشددون يودون بحياة 14 جندي تونسي في جبل الشعابنة على الحدود الجزائرية

قتل 14 جنديا على الأقل وجرح عشرون آخرون في هجوم شنه إرهابيون متشددون على نقطة تفتيش تابعة للجيش التونسي غربي البلاد قرب الحدود مع الجزائر.

وقال مسؤولون إن مسلحين بحوذتهم قذائف صاروخية واسلحة آلية هاجموا فجر الخميس نقطة تفتيش تابعة للجيش غربي البلاد.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع التونسية إنه من المحتمل ارتفاع عدد القتلى مشيرا إلى أن جهود الإخلاء ومطاردة منفذي الهجوم مازالت جارية الخميس.

وقالت وكالة الأنباء التونسية الرسمية أن المسلحين استهدفوا الجنود في أثناء تناولهم طعام الإفطار.

وتلك هى أكبر خسارة بشرية يتكبدها الجيش التونسي منذ استقلال البلاد عام 1956.

انفلات امني في طرابلس و بنغازي و الحكومة الليبية قد تستنجد بقوات دولية لتعزيز الامن

أضحى الانفلات الامني واقعا يوميا يميز المشهد السياسي في ليبيا في ظل مسلسل التفجيرات و القصف و الاقتتال بين مختلف الجماعات المسلحة من اجل السيطرة على النفوذ السياسي أمام عجز الحكومة التي قد تلجأ الى استقدام قوات دولية للقضاء على الفوضى وتعزيز الامن.
وشهد مطار طرابلس الدولي اشتباكات عنيفة أمس دارت بين مسلحين تابعين للزنتان الذين يقومون بتأمينه وبين مجموعات مسلحة لم تعرف هويتها حاولت طرد جماعة مسلحة تابعة الزنتان من المطار والاستيلاء عليه مخلفة سقوط 9 قتلى وأكثر من 30 جريحا,حسب وزارة الصحة الليبية.

الاحزاب التونسية ترفض مقترح حركة النهضة الاسلامية القاضي بترشيح شخصية وطنية للانتخابات الرئاسية

أعربت العديد من الاحزاب السياسية التونسية يوم الجمعة عن " رفضها" للمقترح الذي تقدمت به حركة النهضة الإسلامية والرامي الى "تحقيق توافق" حول ترشيح شخصية وطنية - سواء كانت حزبية أو مستقلة - إلى منصب الرئاسة خلال الاستحقاقات المقبلة.

وترى حركة النهضة الإسلامية- التي حازت على أغلبية المقاعد فى انتخابات المجلس التأسيسي عام 2011 - أن مقترحها بتوافق الاحزاب حول ترشيح شخصية وطنية للانتخابات الرئاسية "لا يهدف الى تغيير قواعد الديمقراطية ولا الى الغاء الانتخابات بل هي مبادرة وطنية تعزز الوفاق بعيدا عن الحسابات الحزبية الضيقة".

الرعايا الاتراك و القطريون يغادرون ليبيا عقب المهلة التي أعطاها لهم اللواء خليفة حفتر

شرع العشرات من الرعايا الأتراك اليوم في مغادرة التراب الليبي باتجاه تركيا وتونس من بينهم دبلوماسيون وعمال بشركات نفط ليبية ورجال أعمال" ، وذلك بعد المهلة التي أعلنها اللواء الليبي المنشق خليفة حفتر للرعايا القطريين والأتراك من اجل مغادرة ليبيا .

وبحسب المتحدث باسم اللواء حفتر الحجازي، فإنَّ مبرر هذا الإجراء هو ورود معلومات مؤكّدة عن وجود بعض ممن يحملون هاتين الجنسيتين، داخل الأراضي الليبية يعملون كمخابرات لصالح جماعات إرهابية.

قوات الدرك المغربية توقف نشطاء صحراويين بمدينة العيون المحتلة

أوقفت قوات الدرك المغربية أربعة نشطاء صحراويين وطفلا قاصرا بتهمة "كسرهم لقرار منع التخييم" بشاطئ فم الواد غرب مدينة العيون المحتلة, حسب ما أوردته الاثنين وكالة الأنباء الصحراوية.

وأوضح نفس المصدر أنه "تم الإفراج عن الطفل القاصر بينما اعتقل النشطاء الأربعة وجميعهم أعضاء في مجموعة رافضي الجنسية المغربية".

الموريتانيون يختارون هذا السبت رئيسهم الجديد

تبدأ هذا السبت بموريتانيا عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية حيث سيختار الناخبون من بين خمسة مرشحين رئيسهم الجديد وسط تنبؤات بفوز الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز ودعوة المعارضة لمقاطعة الانتخابات.

ويتنافس محمد ولد عبد العزيز مع اربعة مرشحين هم بيجل ولد هميد و ابراهيم صار و بيرام ولد اعبيدي و مريم بنت مولاي إدريس وفي حال كانت هناك ضرورة لإجراء دورة ثانية فان موعدها حدد في 5 يوليو.

Subscribe to RSS - المغرب العربي