الاقتصاد

سوناطراك ستستثمر 42 مليار دولار في الخمس سنوات المقبلة في نشاط المنبع للبترول و الغاز

يعتزم مجمع سوناطراك استثمار 42 مليار دولار في الخمس سنوات المقبلة في نشاط المنبع للبترول و الغاز لرفع إنتاجه إلى 225 طن موازي للبترول من المحروقات في 2018 حسب ما علمته اليوم السبت وأج لدى المجمع.
و سيخصص المجمع أكثر من 100 مليار دولار لإنجاز مخطط للتطوير المتوسط المدى2018-2014 منها 42 مليار دولار ستخصص لنشاط المنبع (البحث-التنقيب-الإنتاج) وتطويرالعديد من حقول البترول والغاز حسب مصدر من سوناطراك.
وسيستفيد مجال الغاز الطبيعي من حصة تقدر قيمتها ب 22 مليار دولار خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و 2018.

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تخفض من أسعار خام النفط بشكل رهيب

أظهرت قائمتا أسعار يوم الجمعة أن المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا خفضت بشدة أسعار البيع الرسمي لخام النفط تسليم تموز بعدما أحجم التجار عن شراء الخامات المتاحة.
وانخفض سعر خام الشرارة 75 سنتا للبرميل إلى معادل برنت بنظام تسليم ظهر السفينة كما خفض سعر خام مليتة 1.9 دولار للبرميل إلى معادل برنت مخصوما منه 1.50 دولار بنظم تسليم ظهر السفينة أيضا.
وتراجع سعر البيع الرسمي لخام السرير 1.15 دولار للبرميل إلى معادل برنت مخصوما منه 1.90 دولار للبرميل.

التوقيع على تصريح نية من اجل التعاون الطاقوي بين الجزائر و روسيا

وقع وزير الطاقة يوسف يوسفي و نظيره الروسي الكسندر نوفاك بموسكو على تصريح نية من اجل التعاون بين وزارتي الطاقة للبلدين حسبما أوضح اليوم الأربعاء بيان للوزارة.

و يرمي هذا التصريح إلى "توفير الظروف المناسبة لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة و ترقية تنمية الصناعة البترولية و الغازية و الكهربائية و صناعة الطاقات المتجددة في البلدين و تعميق التشاور الجزائري الروسي" حسب ذات المصدر.

و كان الوزيران قد تحادثا من قبل حول تعزيز التعاون الثنائي في المجال الطاقوي.

يوسفي يشدد على ضرورة تغيير النظرة بشأن استغلال الغاز الصخري

ندد وزير الطاقة يوسف يوسفي اليوم السبت بالجزائر ب"محاولات ضرب استقرار" البلاد التي كانت وراء المعارضة الموجهة ضد استغلال الغاز الصخري الذي قررته السلطات العمومية.

وقال يوسفي -خلال لقائه بالصحافة على هامش يوم إعلامي خاص بالمحروقات غير التقليدية- ان الجزائر "متهمة بالوطنية الطاقوية" وهي تواجه محاولات ضرب استقرارها لمنعها من استغلال مواردها الطاقوية.

"من المهم والضروري أن يدرك الذين ينيرون الراي العام أين تكمن مصلحة الجزائر وأين تختفي محاولات ضرب استقرارها" حسب ما قال الوزير.

الجزائر اصطادت كامل حصتها من التونة الحمراء قبل نهاية الموسم

أكد رئيس ديوان وزارة الصيد البحري و الموارد الصيدية كمال نغلي اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أن الجزائر اصطادت كامل حصتها من سمك التونة الحمراء قبل نهاية الموسم المقررة يوم 24 يونيو من طرف اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي.

و أوضح السيد نغلي خلال ندوة صحفية أن "السفن الجزائرية الثمانية التي شاركت في هذه الحملة تمكنت من اصطياد كامل حصة الجزائر (243 طن) التي خصصتها لها اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة بالأطلسي يوم 12 يونيو".

5ر1 مليون نسمة بولايات الوسط سيستفيدون قريبا من مياه "كودية أسردون

سيتم تزويد قرابة 5ر1 مليون نسمة بولايات وسط البلد بالمياه الشروب بفضل نظام الري لكودية أسردون الذي شرع في استغلال المرحلة الثانية منه يوم الخميس لصالح 8 بلديات تقع بالجنوب-الغربي والشمال-الشرقي لولاية البويرة بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها الوزير الأول عبد المالك سلال إلى المنطقة.

Subscribe to RSS - الاقتصاد