إفريقيا

بوكو حرام تختطف أكثر من 90 امرأة وشابا بنيجيريا

ختطف مسلحون يعتقد أنهم أعضاء في جماعة "بوكو حرام" المتشددة أكثر من 90 امرأة وشاب من عدة قري بولاية بورنو شمال شرق نيجيريا.

و نقلت مصادر اعلامية عن اجي خليل مسؤول اللجان الشعبية التي كلفها الجيش بمساعدة الأجهزة الأمنية في التصدي للجماعة قوله اليوم الثلاثاء ان المسلحين اقتحموا قري كومنزا و ياجا و داجو بمنطقتي ادمبوا و اسكيرا على مراحل خلال الايام القليلة الماضية.

و اضاف ان جماعة بوكو حرام اختطفت أكثر من 60 امرأة و نحو 30 شابا و اقتادوهم الى جهة غير معلومة مشيرا الى مقتل 4 قرويين اثناء محاولتهم الهرب من الإختطاف.

مدلسي: الجزائر لسيت "وسيطا" في النزاع بين البلدين بخصوص مياه النيل

صرح وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي اليوم الاحد بالجزائر العاصمة أن الجزائر لم تفوض لا من طرف اثيوبيا و لا من طرف مصر لاداء دور "الوسيط" في نزاعهما حول المشروع الاثيوبي لبناء سد عملاق بنهر النيل.
و خلال ندوة صحفية نشطها مع نظيره الاثيوبي تيدروس أدانوم جيبريسوس أكد مدلسي " لم يتم تفويض الجزائر للعب دور الوسيط (في النزاع المتعلق بالمشروع الاثيوبي لبناء سد" لا من طرف مصر و لا من طرف اثيوبيا".

الجزائر و اثيوبيا تعملان على الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى "أعلى"

أكد وزير الشؤون الخارجية الاثيوبي تيدروس ادانوم جيبرييسوس اليوم الأحد بالجزائر العاصمة أن الجزائر و اثيوبيا تعملان على الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلى مستوى "أعلى".
و قال جيبرييسوس خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي أن "الجزائر و اثيوبيا اللتين تربطهما علاقات تاريخية تعملان على الارتقاء بها إلى مستوى أعلى".

رئاسة جنوب أفريقيا: مانديلا في حالة «حرجة»

اعلنت رئاسة جنوب افريقيا مساء الاحد ان الرئيس السابق نلسون مانديلا الذي يرقد في المستشفى منذ 16 يوما لاصابته بالتهاب رئوي هو في حالة "حرجة" منذ 24 ساعة.

حكومة جنوب إفريقيا: صحة مانديلا ماتزال "خطيرة"

كشفت حكومة جنوب إفريقيا اليوم السبت، ان حالة الرئيس الأسبق نيلسون مانديلا لا تزال "خطيرة لكنها مستقرة" في المستشفى.

وبما يتسق والبيانات التي سبق أن أصدرتها مؤسسة الرئاسة في البلاد، أوضح بيان الحكومة، أنه منذ نقله إلى أحد مستشفيات بريتوريا قبل أسبوعين لم يطرأ تغيير يذكر على صحة مانديلا (94 عاماً) بطل مكافحة سياسة الفصل العنصري.

جاكوب زوما: مانديلا يتحسن ولكن حالته ما زالت "خطيرة"

قال رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما اليوم الأحد أن الرئيس الأسبق وزعيم حملة مناهضة الفصل العنصري في جنوب إفريقيا نلسون مانديلا يتحسن إلا أن حالته ما زالت "خطيرة" بعد إصابته مجددا بالتهاب في الرئة.
وقال زوما أمام تجمع بمناسبة "يوم الشباب" في إقليم كوازولو ناتال " نشعر بالسعادة لأن حالته تتحسن. قال أطباوه أن هناك تحسنا مطردا في حالته رغم أنها لا تزال خطيرة".

رئيس أوغندا ينتقد مصر ويدعو لمزيد من السدود الإفريقية

دعا الرئيس الأوغندي، يوري موسيفيني، مصر إلى الكف عن انتقاد بناء إثيوبيا لسد النهضة على مجرى أحد روافد نهر النيل، داعيًا الدول الإفريقية إلى الاقتداء بأديس أبابا في بناء مزيد السدود.

جنوب إفريقيا : حالة مانديلا "لا تزال حرجة "

أعلنت الرئاسة في جنوب إفريقيا اليوم الإثنين أن حالة الرئيس السابق نيلسون مانديلا" لا تزال حرجة".
وقال المحدث الرئاسي ماك ماهاراج إن "الرئيس السابق نيلسون مانديلا لا يزال في المستشفى وحالته لم تتغير" مشيرا إلى أن الفريق الطبي الذي يعالجه وصف حالته بأنها "حرجة ولكن مستقرة".

واشنطن تسلم نواكشط معتقلين من غوانتانامو

اعلنت مصادر انسانية وامنية ان "الولايات المتحدة سلمت نواكشوط، مساء الجمعة، معتقلين موريتانيين في غوانتانامو برأتهما المحاكم الاميركية بعدما امضيا سنوات في هذا السجن الاميركي في كوبا". وفي تصريح قال حمود ولد نباغة، رئيس المبادرة للافراج عن المعتقلين الموريتانيين في غوانتانامو ان "موريتانيا تسلمت فعليا مساء الجمعة سجينيها في غوانتانامو وقد تسلمتهما الشرطة ونقلتهما الى اجهزتها". وقال مصدر امني ان "الرجلين اللذين كان يرافقهما عناصر من الشرطة الاميركية قد نقلا الى نواكشوط على متن طائرة للقوات" الاميركية هبطت مساء الجمعة في نواكشوط.

‎اليابان تخصّص مساعدة بقيمة 32 مليار دولار لدول إفريقيا

‎
انطلقت أمس، أشغال مؤتمر "طوكيو الدولي الخامس المعني بالتنمية في أفريقيا" (تيكاد) بمدينة يوكوهاما اليابانية بمشاركة وفود من 50 دولة أفريقية. وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن إفتتاح المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، حيث أكد ان بلاده "ستقدم حزمة مساعدات جديدة لمدة خمسة سنوات للقارة الأفريقية بقيمة تصل إلى 32 مليار دولار" .

Pages

Subscribe to RSS - إفريقيا